تركيا: وعود حكومية بإنهاء الوجود السوري في البلاد بعد عام 2023

كشفت وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية في تركيا "دريا يانيك"، عن مخطط لإعادة كل اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا بعد عام 2023، مشيرةً إلى ذلك سيكون بعد تطهير شمالي سوريا.
وقالت وسائل إعلام تركية إن الوزيرة "يانيك" قالت خلال حديث مع عدد من التجار الأتراك خلال جولتها في ولاية أضنة جنوبي البلاد إنه إذا أردنا منع إقامة دولة إرهابية في عملية عسكرية تركية عبر الحدود، فسوف نتحمل هذا الثمن.
وأضافت الوزيرة أنه عندما نتمكن من تطهير مناطق الشمال السوري، سنرسل اللاجئين تدريجياً، بحيث لن يبقى أي منهم بعد عام 2023".
وأردفت "آمل أن يرغب هؤلاء اللاجئون في العودة والحفاظ على الأمن هناك، في الوقت الحالي لا يوجد مكان لإرسالهم إليه قبل القضاء على التنظيمات الإرهابية، ليس فقط للحفاظ على سلامة وحياة السوريين، وإنما لحماية حدودنا أيضاً، يجب أن تعرفوا هذا جيداً".
وشددت على أن تركيا لا تقدم هذا العدد الكبير من الشهداء مقابل لا شيء.، مضيفةً "نحن لا نحتضن الكثير من الناس في تركيا من أجل لا شيء، فالقوات المسلحة التركية من جهة والجيش السوري الحر من جهة أخرى يقاتلون هناك بشكل منفصل".
ونوهت إلى أن العبء والضغط الذي يواجهه الملف السوري في تركيا مادياً واجتماعياً لا يمكن لأحد أن ينكره، متهمةً المعارضة التركية بالتجاهل عن عمد جانب وجود "كيان إرهابي" على الحدود.
وتابعت "حتى ما قبل لجوء السوريين إلى تركيا كانت القنابل تنفجر في إسطنبول وأنقرة، وكان يقتل من أبناء شعبنا بين 30- 40 في كل انفجار".
وأشادت الوزيرة بتمكن الحكومة التركية من تطهير الجيش والشرطة من خونة تنظيم غولن،مشيرةً إلى أن عدد الإرهابيين في تركيا أصبح ما دون 200 شخص، وأردفت "هذا نجاح غير مسبوق في التاريخ التركي، ووزارتنا مع وزارة الداخلية من الوزارات التي تواجه العبء الأكبر في الشأن السوري".
وفي وقتٍ سابق أشار وزير الداخلية التركي" سليمان صويلو" في تغريدة له على موقع تويتر أنه "تم الانتهاء من بناء 62 ألف و145 منزل طوب في إدلب، من أجل العودة الآمنة والطوعية والكريمة لأشقائنا السوريين".، مشدداً على أنه من المقرر الانتهاء من بناء 100 ألف و603 منازل بحلول نهاية العام 2022.
وكانت الحكومة التركية قد أعدت، خطة لتشجيع مليون ونصف سوري للعودة من تركيا طوعياً، واضعةً عدداً من المزايا التشجيعية لترغيب أكبر عدد ممكن من السوريين للعودة قبل موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في حزيران من العام المقبل 2023.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد قال في وقتٍ سابق: "نعمل على إنشاء 200 ألف - 250 ألف وحدة سكنية في 13 منطقة على الأراضي السورية بتمويل من المنظمات الإغاثية الدولية، وأردف "دراسات مؤسساتنا تظهر أن عدد اللاجئين المستعدين للعودة الطوعية إلى سوريا أكثر من مليون بكثير"، مشيراً إلى أن هذه الخطوة سبقها مرحلة أولى تضمنت بناء 50 – 60 ألف وحدة سكنية.
ووصل عدد اللاجئين السوريين المسجّلين تحت بند "الحماية المؤقتة" في تركيا، إلى 3 ملايين و 710 آلاف، بينما وصل عدد السوريين حاملي إقامات العمل والدراسة إلى مليون و 207 آلاف، وذلك وفق إحصائية أعلن عنها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في أيلول الفائت.