تعرف على أعداد الطلاب السوريين في مدارس تركيا

كشفت وزارة التعليم التركية، اليوم الإثنين، عن أعداد الطلاب السوريين المسجلين بشكل رسمي في المدارس التركية، والذين بدأوا قبل أيام عامهم الدراسي الجديد.
وقال وزير التعليم التركي " محمود أوز" إن ما يُقارب مليون طالب سوري يدرسون في تركيا، هذا العام، وذلك خلال اجتماع "وزراء التعليم رفيعي المستوى" الذي عُقد اليوم الاثنين، في نطاق الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وشدد أوز على أن وزارة التعليم التركية لا تسمح بحرمان الأطفال السوريين الموجودين في تركيا من حقهم في التعليم، وأردف "يواصل بلدنا تقديم خدمات تعليمية للأطفال السوريين في سن الدراسة، والذين يتجاوز عددهم المليون، تحت الحماية المؤقتة".
وأشار إلى أنهم "واءموا" نظام التعليم المهني في تركيا مع احتياجات سوق العمل ومكنوا البالغين من اكتساب المهارات المهنية من خلال برامج مركز التدريب المهني الجديدة، لافتاً أن ما يقرب من 70% من البالغين المشاركين في التدريبات هم من النساء، مؤكداً أنه من خلال هذه التدريبات، نحسن مهارات البالغين لدينا ونجعلهم أكثر قابلية للتكيف وأكثر مقاومة لمتطلبات سوق العمل.
وقالت صحيفة "جمهوريات" التركية في وقتٍ سابق إنه تم الانتهاء من تدريب الاندماج لمرحلة ما قبل المدرسة والصف الأول الأسبوع الماضي، مشيرةً إلى أن قرابة 19 مليون طالب و 1 مليون 200 ألف معلم سيتوجهون إلى المدارس التركية هذا العام.
وفي تقريرٍ سابق لها أعلنت وزارة التربية التركية، أنه من أصل مليون و 124 ألف طفل سوري، يذهب 730 ألف طفل سوري إلى المدرسة، مشيرةُ إلى أن 35%  من الأطفال السوريين محرومون من التعليم، أي ما يعادل 393 ألفاً و 547 طفلاً.
ووفقاً لبيانات إدارة الهجرة فإن ما يقرب من ثلث الأطفال السوريين في سن الدراسة لا يذهبون إلى المدارس ، مؤكدةً أن هناك مليون و 124 ألفاً و 353 طفلاً تتراوح أعمارهم بين "5-17 عاماً" التحق منهم 730 ألفاً و 806 طفل فقط.
ووصل عدد اللاجئين السوريين المسجّلين تحت بند "الحماية المؤقتة" في تركيا، إلى 3 ملايين و 710 آلاف، بينما وصل عدد السوريين حاملي إقامات العمل والدراسة إلى مليون و 207 آلاف، وذلك وفق إحصائية أعلن عنها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في أيلول الفائت.