تركيا: أكثر من نصف مليون سوري عادوا خلال 6 سنوات

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن أكثر من نصف مليون لاجئ سوري في تركيا، عادوا إلى بلادهم خلال السنوات الـ6 الأخيرة.
وقال الرئيس التركي، في تصريحات أمام البرلمان التركي، نقلتها عنه وكالة الأناضول إنه "منذ بدء عملياتنا عبر الحدود في سوريا عام 2016، عاد نحو 526 ألف لاجئ سوري طوعاً الى المناطق الآمنة التي أقمناها في شمالي البلاد".
وأضاف أردوغان أن بلاده تخطط لإعادة نحو مليون لاجئ سوري بشكل طوعي، من أصل نحو 3.7 ملايين لاجئ سوري موجودين بصفة "الحماية المؤقتة" في تركيا.
وكان أردوغان قد أوضح في لقاء سابق على قناة "سي إن إن تورك" أن بلاده تواصل بناء المساكن والبنى التحتية في مناطق شمال غربي سوريا الواقعة تحت سيطرة الجيش الوطني السوري، بهدف تأمين مسكن مناسب للاجئين السوريين العائدين من تركيا.
تهديدات بإعادة السوريين
وفي وقتٍ سابق أعلن حزب الشعب الجمهوري التركي، أكبر الأحزاب المعارضة التركية، عن عزمه إطلاق حملة جديدة حول إعادة اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا إلى بلادهم، وذلك عبر توزيع ربع مليون منشور "تهديدي" في الولايات التركية الكبرى التي تشهد وجوداً كثيفاً للسوريين.
وقالت وسائل إعلام تركية إن المناشير التي أعدها حزب "الشعب الجمهوري" ستتضمن عبارة "سنرسل إخواننا وأخواتنا السوريين خلال عامين"، مشيرةً إلى أنه سيتم توزيعها في المدن التركية الكبرى من قبل فريق تطوعي يُطلق على نفسه "متطوعو كليجدار أوغلو".
وأضافت أن تركيز الحملة التي سيقوم بها "متطوعو أوغلو"، ستكون في الولايات الأكثر استقبالاً للسوريين كـ"غازي عنتاب، كيليس، هاتاي، ماردين وأورفا، إضافة إلى الولايات الكبرى؛ إسطنبول وأنقرة وإزمير".
وكان أوغلو قد كشف عن خطة جديدة لإعادة السوريين إلى بلادهم حال فوز حزبه بالانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام المقبل، مؤكداً خلال اجتماع له مع قادة الرأي ورؤساء وممثلي المنظمات غير الحكومية في أنقرة، امتعاضه من وجود السوريين في تركيا، قائلاً "نحن غير مرتاحين مع السوريين، سوف نرسل السوريين لبلدهم، نحن نضع خطة من أربع مراحل".
وتتضمن المرحلة الأولى من خطة عودة السوريين، بحسب أوغلو، "الجلوس مع حكومة الأسد والتحاور معها وفتح سفارات مشتركة" في حين تركز المرحلة الثانية على "ضمانة سلامة الأرواح والممتلكات للسوريين الذين سيغادرون من تركيا" بإشراف الجيشين السوري والتركي وقوات أممية "كما هو الحال في قبرص".
وشدد أوغلو على أنه سيتم تأمين أماكن للعائدين خلال المرحلة الثالثة، مشيراً إلى أن المرحلة الرابعة ستتضمن قيام رجال أعمال من ولاية غازي عنتاب ببناء مصانعهم الجديدة في سوريا وتأمين فرص عمل للسوريين داخل بلدهم.
وأكد أوغلو أن إرسال السوريين إلى بلادهم سيكون بعيداً عن العنصرية، وأردف "أنا متأكد أن 99% منهم سيعودون"، وتابع "مصممون على إعادة جميع المهاجرين وطالبي اللجوء إلى بلدانهم، بدءاً من السوريين، من دون عنصرية وتمييز وعداء تجاه أي شخص كان"، داعياً إلى الابتعاد عن الخطابات العنصرية الموجهة إلى اللاجئين في تركيا.
وفي وقتٍ سابق أشار وزير الداخلية التركي" سليمان صويلو" في تغريدة له على موقع تويتر أنه "تم الانتهاء من بناء 62 ألف و145 منزل طوب في إدلب، من أجل العودة الآمنة والطوعية والكريمة لأشقائنا السوريين".، مشدداً على أنه من المقرر الانتهاء من بناء 100 ألف و603 منازل بحلول نهاية العام 2022.
وكانت الحكومة التركية قد أعدت، خطة لتشجيع مليون ونصف سوري للعودة من تركيا طوعياً، واضعةً عدداً من المزايا التشجيعية لترغيب أكبر عدد ممكن من السوريين للعودة قبل موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في حزيران من العام المقبل 2023.
ووصل عدد اللاجئين السوريين المسجّلين تحت بند "الحماية المؤقتة" في تركيا، إلى 3 ملايين و 710 آلاف، بينما وصل عدد السوريين حاملي إقامات العمل والدراسة إلى مليون و 207 آلاف، وذلك وفق إحصائية أعلن عنها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في أيلول الفائت.