اللجنة الدولية للصليب الأحمر تُعين منسقاً خاصاً لها في شمال شرق سوريا

كشفت مصادر مطلعة في شمال شرق سوريا لـ"وكالة المجس" عن تعيين اللجنة الدولية للصليب الأحمر منسقاً خاصاً لها في المنطقة، وذلك بهدف الإشراف وتسيير عمليات إعادة العائلات المحتجزة في مخيم الهول  الذي يحوي عائلات مقاتلي "تنظيم الدولة" إلى وطنها الأم.
وقالت المصادر إن قرار تعيين المنسق الخاص جاء بعد ضغوطات مارستها قسد على القيادة المركزية الأمريكية وقوات التحالف الدولي، وذلك بهدف إنهاء ملف مخيم الهول، الذي يُعتبر من أشد الملفات خطورة في مناطق شمال شرق سوريا، كونه يُعد هدفاً دائماً لتنظيم الدولة وخلاياه التي تسعى لمهاجمة المخيم وتحرير العائلات.
وأضافت المصادر أن الضغوطات أثمرت عن عقد اجتماعات ونقاشات بين الصليب الأحمر وعدد من الدول الأوروبية، التي تمتلك مواطنين محتجزين داخل المخيم، في محاولة لإعادتهم إلى بلادهم وإخضاع الأمهات للمحاكمة، وتحويل الأطفال إلى مراكز مخصصة لإعادة تأهيلهم ودمجهم بالمجتمع.
وأشارت المصادر إلى أن السلطات العراقية أبدت استعدادها للتعاون بشكل كامل مع الصليب الأحمر الدولي، لنقل كامل العائلات العراقية من مخيم الهول إلى الأراضي العراقية، مؤكدةً للجنة أنها لن تخضع العائلات للمحاكمات ولن تضعهم في مراكز الاحتجاز في العراق، مشددةً على أنها لا تعتبر العوائل العراقية في سوريا عوائل تابعة لـ"تنظيم الدولة".
 

ذات صلة