وفد النظام السوري إلى السويداء يفشل في تحقيق أهدافه ويغادر المدينة

كشفت مصادر محلية لـ"وكالة المجس" عن انتهاء الزيارة التي أجراها وفد رفيع المستوى من النظام السوري لمدينة السويداء، دون التوصل لأي تفاهم حول الملف الأمني في المدينة، مشيرةً إلى أن الاجتماع شهد غياب شيخ العقل "حكمت الهجري"، وقائد حركة رجال الكرامة "يحيى الحجار"، وأمير دارة عرى "لؤي الأطرش".
وقالت المصادر إن وفد النظام السوري، طرح خلال الاجتماع فكرة مفادها، تولية فرع المخابرات العامة "أمن الدولة" مسؤولية الملف الأمني في المدينة، وذلك عوضاً عن جهاز "المخابرات العسكرية" الذي يتولى حالياً ملف المدينة، مبينةً أن وجهاء محافظة السويداء ورجال الدين الذين حضروا الاجتماع رفضوا مقترحات النظام السوري، وذلك لغياب الزعامات الدينية الأخرى وتهميشها من قبل النظام السوري.
وأضافت المصادر أن شيوخ العقل ورجال الدين الذين حضروا الاجتماع أبلغوا "حسام لوقا" بأنهم لا يملكون القرار الكامل في المحافظة، وأكدوا له أن استبعاد "الهجري" وقادة الفصائل المحلية المعارضة لوجود النظام والميليشيات الإيرانية كان خطأً فادحاً، من شأنه أن يزيد الشرخ والهوة بين أهالي المحافظة والنظام.
وكانت وكالة "المجس" قد أفادت في تقرير سابق بوصول وفد أمني رفيع من النظام السوري إلى المحافظة، واجتماعه بـ "شيوخ العقل" الدروز بحضور رجال دين آخرين من الطائفة،  بهدف بحث الملف الأمني في المحافظة، وتقديم حلول تتعلق بالمشاكل الأمنية.
ونقل التقرير عن مقربين من المرجع الديني يوسف جربوع، قولهم إن وفد النظام السوري الذي جاء إلى المدينة ضم كلاً من مدير إدارة المخابرات العامة اللواء "حسام لوقا"، ووزير الداخلية في حكومة النظام السوري "محمد الرحمون"، ومحافظ مدينة السويداء " بسام ممدوح بارسيك" وأمين فرع حزب البعث الحاكم في المركز الثقافي بالمدينة.
وأضاف أن الوفد المذكور التقى مع شيخي عقل الطائفة الدرزية " يوسف جربوع" و "حمود الحناوي"، بالإضافة لعدد من الزعامات الاجتماعية والدينية، وممثلين عن الفصائل المحلية، مشيراً إلى أن اللقاء المذكور طرح عدة حلول من جانب النظام السوري لضبط الوضع الأمني في المحافظة، وإنهاء الفلتان الأمني الحاصل فيها.
وبحسب التقرير فإن النظام اقترح عدة بنود أبرزها افتتاح مركز تسوية، وإجراء تسويات للمطلوبين إلى الخدمتين الإلزامية والاحتياطية، والتحاقهم بالخدمة بعدها، كما طرح مسألة تعزيز دور الضابطة العدلية ومهام الشرطة، وقدم حلولاً حول قضية السيارات غير النظامية، والسلاح غير المرخص.
 

ذات صلة