المشهد السوري في 5.06.2021

المنطقة الشرقية ..

خرجت مظاهرات حاشدة في قرى الحية ومنبج الشرقية والهدهد ولابدة والمحترق اليوم بعد دعوات أطلقها ناشطون في "جمعة الشهداء" نددت بعدم التزام قوات سوريا الديمقراطية بوعودها، وطالب فيها المحتجين بتسليم العناصر الذين أطلقوا النار على التظاهرات و أوقعوا عدداً من القتلى في حين استقدمت قسد اتعزيزات عسكرية الى  بعض القرى لمنعها من التمدد إلى النقاط العسكرية المحيطة.

كما شن مجهولون هجوماً بالرشاشات الثقيلة على نقاط عسكرية تابعة لميلشيا القاطرجي في بادية قرية القادسية التابعة لمنطقة دبسي عفنان شرقي الرقة، ما تسبب بمقتل 3 عناصر وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة، تبعه الهجوم تحليق مروحي للطيران الروسي لتمشيط البادية.

كما قتل 25 عنصرًا من قوات النظام و"الحرس الثوري" الإيراني بينهم رتبة رفيعة، في هجوم شنه تنظيم الدولة استهدف رتلا عسكريا لقوات النظام والميلشيات الإيرانية على طريق تدمر دير الزور،وأكدت مصادر مطلعة أنه من بين القتلى الإيرانيين المستشار في الحرس الثوري "حسن عبد الله زاده" ومرافقه "محسن عباسي".

و لقيت إمراة مصرعها في مدينة رأس العين شمال الحسكة " منطقة نبع السلام" إثر اشتباكات اندلعت بين عناصر من "فرقة الحمزة "في  الجيش الوطني بسبب خلافات شخصية بينهم، ما أسفر عن مقتل 3عناصر وجرح سبعة إخرين كما أصيب في الاشتباكات مدنين من المنطقة.

وعلى صعيد آخر سيرت القوات الأمريكية دوريتين منفصلين من خمس عربات  انطلقت من حقل رميلان وجابت ريف المالكية الجنوبي والشمالي ترافقها مجموعة من عناصر "قسد".

كما سيرت القوات الروسية دورية مدعومة بحوامتين في الريف الشمالي لناحية المالكية وصولا لقرية "عين ديوار".

المنطقة الشمالية .. 

في خرق جديد لوقف إطلاق النار استهدفت قوات النظام والميليشيات الروسية بقذائف المدفعية قريتي كفرعويد وسفوهن في ريف إدلب الجنوبي ، كما استهدف القصف المدفعي مناطق متفرقة في جبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي وأطراف قرية مرعند غربي إدلب.، بالتزامن مع تحلّيق طيران الاستطلاع الروسي في أجواء منطقة جبل الزاوية، وفي ريف حلب الغربي.

ومن جهة اخرى  أعلنت غرفة عمليات "الفتح المبين"، المنضوية ضمن الجيش الوطني، عن استهداف تجمعات عسكرية لقوات النظام السوري على محاور بلدة الدانا جنوب إدلب.

المنطقة الجنوبية ..

عين النظام اللواء "مفيد يونس حسن" قائدا للفيلق الأول في المنطقة الجنوبية من سوريا والتي تضم "السويداء ودرعا والقنيطرة" خلفا للواء "علي أسعد"، والذي كان قائدا للفرقة الخامسة في قوات النظام، كما تم تعيين اللواء "أيوب حمد" رئيسا لأركان الفيلق الأول ويعتبر قائده رئيسا للجنة العسكرية في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة وريف دمشق.

كما اندلعت اشتباكات بين عناصر من اللواء الثامن وعناصر من فرع أمن الدولة في مدينة انخل في ريف درعا الشمالي .