المشهد السوري في 9.06.2021

تحركات سريعة للقوى المتناحرة على الأرض السورية فمن إنشاء نقاط عسكرية جديدة إلى تبديل  مقرات وبناء مستودعات واستقدام تعزيزات، وتبادل قصف واغتيالات ، وفي قراءة للمشهد السوري اليوم يمكننا أن نجمل فيه مايلي ..

في المنطقة الشمالية.. 

أنشأت القوات المسلحة التركية نقطة عسكرية جديدة لها في أماكن سيطرة الجيش الوطني في بلدة البارة في جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، بهدف إحكام الطوق الامني على المنطقة حيث استقدمت إليها شاحنات الدعم اللوجستي والآليات العسكرية ، يأتي هذا بعد التصعيد العسكري لقوات الأسد وحليفه الروسي على المنطقة وخروقات وقف إطلاق النار المتفق عليه.  

وعلى صعيد التصعيد العسكري وخروقات النظام فقد استهدفت مدفعية النظام السوري اليوم بلدة "ابلين " في ريف إدلب الجنوبي ما ادى لمقتل طفل وإصابة اخويه ، كما استهدفت مدفعيتها أيضاً قرى " البارة و إحسم و مشون " في جبل الزاوية بالتزامن مع تحليق مكثّف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة.

وفي منطقة مريجب الجملان التابعة للسلمية شرق حماه أدى انفجار لغم أرضي زرعه مجهولون بسيارة عسكرية تابعة للنظام، لمقتل عنصرين وإصابة 11 آخرين. 

كما أدى إنفجار سيارة ملغمة في مدينة عفرين إلى خسائر مادية في الممتلكات .

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع التركية عن رصدها لسيارة مشبوهة ملغمة بعبوتين ناسفتين مركونة في أرض مهجورة في منطقة تل  حامود في رأس العين ، ليتوجه فريق مختص من القوات التركية ويقوم بتدميرها.

وفي المنطقة الشرقية ..

تعرضت عربة عسكرية تقل جنوداً من قوات سورية الديمقراطية " قسد " إلى هجوم بالرشاشات الخفيفة نفذه مجهولون في بلدة الشعفة شرقي دير الزور ما ادى لمقتل  عنصرين وإصابة ثالث.

في حين شنت قوات "قسد" حملة مداهمات في قرية التروازية شمالي الرقة أدت إلى اعتقال ستة أشخاص بينهم إمراة عراقية الجنسية بتهمة التعامل مع الجيش الوطني ، وتم نقل المعتقلين إلى مكتب الاستخبارات في مدينة عين عيسى للتحقيق معهم.

كما قتل أربعة عناصر من الفرقة الرابعة بينهم ضابط برتبة نقيب في منطقة السخنة في ريف حمص الشرقي في اشتباك بينهم وبين عناصر يتبعون لخلايا لتنظيم الدولة.

وفي سياق متصل عثر صباح اليوم على جثة " علي جابر " وهو ضابط مسؤول في الحرس الثوري الإيراني في  منزله في حي المتقاعدين بمدينة تدمرشرقي حمص ، وفي جسده 5 رصاصات، دون ان تتمكن القوات الامنية من معرفة الفاعل، والجدير بالذكر أن "علي جابر"العراقي الجنسية من المسؤولين عن حواجز الحرس الثوري الإيراني في تدمر وريفها، وان حي المتقاعدين يعتبر مربعاً امنياً وعسكرياً خاصاً للميلشيات الإيرانية ويمنع دخول المدنيين إليه في إشارة واضحة لوقوف قوات النظام السوري وراء عملية التصفية .

وبالمتابعة مع الميليشيات الإيرانية فقد عمدت القوات الإيرانية إلى إنشاء مستودع سلاح سري لميليشيا " سيد الشهداء " التابعة للحشد الشعبي في قرية الهري شرقي البوكمال، حيث دخلت إليه شحنة أسلحة من ثلاث شاحنات برفقة 4 عربات عسكرية ضمت ذخائر خفيفة وثقيلة  و حشوات هاون وصواريخ حرارية مضادة للدروع إضافة إلى قذائف الدبابات والقناصات الإيرانية الصنع، وذلك تحت إشارف قائد الميليشيا " السيد أحمد " وقائد ميليشيا عصائب الحق "أبو علي ميماتي "، وفرضت الميليشيا حراسة مشددة على المستودع السري مع فرز عناصر بالزي المدني خوفاً من رصده من طيران استطلاع التحالف الدولي.

وعلى صعيد الأوضاع المعيشية في  مناطق الإدارة الذاتية ، فقد عمدت  قسد على قطع صهاريج مياه الشرب عن القرى التي شاركت في الاحتجاجات على قرار رفع أسعار المحروقات نهاية الشهر الماضي، حيث توقفت الادارة عن إرسال صهاريج المياه الصالحة للشرب إلى قرى "أبو فاس والزعيلي والعنز وحباس والمالحة (الذرو) وعبدان في بادية الشدادي الجنوبية" لليوم الـ13 على التوالي ما دفع الأهالي إلى شراء المياه من صهاريج خاصة مجهولة المصدر بسعر ألف ليرة سورية للبرميل الواحد.

وفي المنطقة الجنوبية .. 

شهدت مدينة السويداء ثلاث حوادث خطف لخمس أشخاص أحدهم من أبناء السويداء تم اختطافه امام انظار المارة قرب مشفى السويداء الوطني ، كما اخطف مجهولون ثلاث أشخاص أثناء زيارتهم إلى المدينة أحدهم طفل بعمر 9 سنوات وهم من أبناء "الزهراء" في ريف حلب ويقطنون في دمشق،كما سجل اختطاف شاب بعمر 16 عاماً أثناء توجهه إلى عمله في  معمل للزجاج.