المشهد السوري في 12.06.2021

خسائر في العتاد والأرواح مني بها اليوم النظام السوري، وتسويات جديدة برعاية روسية، وأزمات اقتصادية لاتنتهي، نسلط عليها الضوء اليوم في  المشهد السوري ..

على صعيد قوات النظام .. 

تصدت فصائل غرفة عمليات "الفتح المبين"، لمحاولة تسلل قامت بها قوات من النظام السوري وحليفه الروسيلى محور حرش بينين، في جبل الزاوية جنوبي إدلب ، ما أجبر الأخيرة على التراجع بعد سقوط عدد من القتلى والجرحى فيها.

كما استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قرية "كفرلاتة و كفرعويد" في منطقة جبل الزاوية اضافة الى "حرش بينين" في ريف إدلب الجنوبي  ما ادى ما أدى لاستشهاد مدني وإصابة آخرين .

كما استهدفت بقصف مدفعي مباشر نقطة عسكرية للقوات التركية في قرية " معرزاف" في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، واقتصرت الأضرار على الماديات، وتلا القصف انتشار للجيش التركي على طريق "حلب - اللاذقية" (M4) بالقرب من بلدة أورم الجوز غربي مدينة أريحا .

وفي ريف الرقة الجنوبي لقي ضابط برتبة نقيب في الفيلق الخامس وعنصرين آخرين مصرعهم في هجوم شنه مجهولون بصاروخ "تاو" مضاد للدروع استهدف سيارتهم العسكرية على طريق معدان- السلام عليكم عند الحدود الإدارية مع ديرالزور بريف الرقة الجنوبي الشرقي.

كما لقي 18 عنصراً من الفرقة 25 مصرعهم منهم ثلاث ضباط  بعد تعرض رتلهم لهجوم يعتقد أنه من تنظيم الدولة  قري مطار كويرس بريف حلب الشرقي.

وفي ذات السياق استهدف حاجز لقوات النظام في مدينة السهوة في ريف درعا الشرقي بهجوم شنه مجهولون بعبوة ناسفة تلاه هجوم بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية ما أدى لإصابة مدنيين، وأعلنت مساجد المدينة حظر تجول وإغلاق كامل قبل ان يصل  رتل عسكري تابع للواء الثامن للمدينة .

وعلى صعيد قوات سوريا الديمقراطية ..

 قام عناصر موالين للنظام السوري في مدينة "منبج" بتشكيل "مجموعة مسلحة" من ألف شخص تقريبا من عشائر بنيسعدي والبوسلطان والبوبنا عملت على توزيع قنابل ورشاشات كلاشنكوف مع ذخيرتها على أبناء مدينة منبج

كما طرحت الحكومة السورية تسوية جديدة في دير الزور بالتنسيق مع القوات الروسية والميليشيات الإيرانية بقيادة زعيم " لواء الباقر" "نواف البشير" تشمل قضايا الفرار من الخدمة العسكرية الإلزامية والتخلف عنها، بالإضافة إلى قضايا الإرهاب، على ان يخضع الراغبون بالتسوية لدورات ثم الخدمة في الفرقة الرابعة والفرقة 17 والحرس الجمهوري ضمن المحافظة

على صعيد الميلشيات الإيرانية ..

شنَّت الميليشيات الإيرانية حملة اعتقالات عقب مقتل القيادي بميليشيا أسد الله الغالب "الحاج سلطان" بوجبة طعام مسممة، وجرت الاعتقالات داخل المقر المشترك لقوات النظام السوري وميليشيا أسد الله الغالب العراقية التابعة للحرس الثوري في المحطة الحرارية شرقي حلب. 

على صعيد تنظيم الدولة ..

نشرت وكالة "أعماق" التابعة "لتنظيم الدولة " بياناً تبنى فيه التنظيم 7 عمليات خلال الأسبوع الماضي في مختلف مناطق سوريا، وتبنى فيه قتل 14 عنصراً من قوات سوريا الديمقراطية"قسد" وقوات النظام والميليشيات منهم ضابط وثلاث عناصر تم استهداف سيارتهم العسكرية في بادية "دريهم" بين الرقة وحلب بعبوة ناسفة.

على صعيد فصائل المعارضة شمالي سوريا .. 

قام عناصر من "هيئة تحرير الشام" من الجنسية الاوزبكية باقتحام متحف إدلب الوطني وتكسير لوحة جدارية صنعت مؤخراً من الجبس وبداخلها تماثيل لشخصيات تاريخية تعود للقى أثرية كانت في مدينة تدمر سابقاً، ونشرت مقطع فيديو يظهر عمليات التكسير والأضرار الناجمة عن ذلك للوحة الجدارية.

على الصعيد الاقتصادي ..

نشرت وزارة الخزانة الأميركية بياناً استثنت فيه شركتي "ASM" الدولية، و"SILVER PINE"، ومقرهما الإمارات العربية المتحدة والتابعتين لرجل أعمال النظام "سامر الفوز" من قائمة العقوبات الاقتصادية الأميركية و المفروضة على الشخصيات والشركات السورية، كما أضافت سوريَين ضمن القائمة، وهما "عبد الجليل الملا" و"علي حسين الأحمد" إلى قائمة العقوبات .

ومن جهة أخرى صرح عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في دمشق "عامر خلف"  أن أزمة المواصلات  لا علاقة لها بالمحروقات، وأن السائقين يحصلون على مخصصاتهم ويقومون ببيعها في السوق السوداء ما أدى لخروج 40% من الآليات التي كانت بالخدمة.