النظام السوري في أسبوع

النظام السوري في أسبوع  ..

 

على الرغم من محاولات النظام وحليفه الروسي المستمرة في التصعيد العسكري في شمالي سوريا بكل امكانياته العسكرية والبشرية إلا أن خريطة النفوذ لم تتغير  حتى الآن  فما زال وجوده يتركز في مناطق واسعة تمتد من القائم في الشرق السوري حتى الحدود اللبنانية والبحر المتوسط غرباً، ومن محافظة السويداء جنوباً وصولاً إلى شمال مدينة حلب في الشمال السوري.

في حين بقيت مناطق الشمال غربي في إدلب وشمالي حلب خاضعة المعارضة المدعومة تركياً ، ومناطق شرق الفرات تحت سلطة الادارة الذاتية الكردية بعد تحريرها من داعش.

وكما هو واضح من خلال الخريطة التي تشير إلى مناطق سيطرته باللون الأحمر، فإن هذه المناطق ورغم امتدادها الواسع إلا أنها لا تزال مشوبة ببعض الجيوب المغلقة الخاضعة لكل من تنظيم الدولة من جهة وقوى المعارضة المسلحة من جهة أخرى، حيث يتواجد تنظيم الدولة الإسلامية في خمسة جيوب  متفاوتة المساحة في البادي السورية.

أما بالنسبة للقوى المعارضة فهي تتركز مناطق وجودها في جيوب أخرى في مناطق من درعا تعتبر خاضعة لتفاهمات مع النظام برعاية روسية ولا تخلوا من بعض التوترات الأمنية بين الحين والآخر. ورغم خسارته إلا أنه يسعى دائماً إلى فرض حالة من التوتر الأمني في هذه المناطق سواء من خلال عمليات القصف المتكررة والمستمرة خروجاً عن اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع برعــــــــــــــــاية تركية روسية ايرانية في الأستانة، أو من خلال اثارة النعرات بين المكونات المجتمعية في هذه المناطق أو من خلال الدفع بعملاء محليين لتنفيذ عمليات تفجير أو خطف فيها.القادمة.

وعلى المستوى الميداني والعسكري فقد شهدت المنطقة عدة أحداث وقصف متبادل في أماكن متفرقة نلخصها فيما يلي :

في المنطقة الشمالية

استهدفت مدفعية النظام السوري بلدات "ابلين و حرش بينين " في ريف إدلب الجنوبي ، كما استهدفت مدفعيتها أيضاً قرى " البارة و إحسم و مشون كفرلاتة وكفر عويد و مرعيان" في جبل الزاوية بالتزامن مع تحليقات للطيران الروسي ما ادى لسقوط عدد من القتلى و الجرحى، كما استهدفت مدفعيتها مخيم طعوم شرقي إدلب واقتصرت الأضرار على الماديات اضافة الى استهداف مخيم "الأبرار" للمهجرين السوريين قرب قرية الصواغية شرقي مدينة إدلب، ما ادى إلى تدمير بعض الخيم ومدرسة في المخيم ومسجداً دون تسجيل إصابات بشرية.

كما استهدفت بقصف مدفعي مباشر نقطة عسكرية للقوات التركية في قرية " معرزاف" في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، واقتصرت الأضرار على الماديات، وتلا القصف انتشار للجيش التركي على طريق "حلب - اللاذقية" (M4) بالقرب من بلدة أورم الجوز غربي مدينة أريحا .

وفي منطقة مريجب الجملان التابعة للسلمية شرق حماه أدى انفجار لغم أرضي زرعه مجهولون بسيارة عسكرية تابعة للنظام، لمقتل عنصرين وإصابة 11 آخرين. 

كما لقي 18 عنصراً من الفرقة 25 مصرعهم منهم ثلاث ضباط  بعد تعرض رتلهم لهجوم يعتقد أنه من تنظيم الدولة  قري مطار كويرس بريف حلب الشرقي.

وسقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام بعد توغلهم في  حقل ألغام قرب مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي كانت فصائل المعارضة قد أعدته قبل انسحابها من المنطقة العام الفائت  بعد معارك عنيفة مع قوات النظام. 

ومن جهة اخرى شيعت قوات النظام اليوم من مشفى "حمص العسكري" في مدينة حمص عدد من الضباط الذين سقطوا في القصف الإسرائيلي على مواقع عسكرية بينهم  5 ضباط، أحدهم برتبة عميد كما كان من بين القتلى عدد من الميليشيات التابعة للنظام ، حيث استهدف القصف الاسرائيلي مواقع في حمص ودرعا ومطار دمشق الدولي تصدت له" الدفاعات الجوية وأسقطت بعض الصواريخ المعادية" بحسب إعلام النظام .

وفي مدينة حلب نشر موقع "مراسلون حربيون للربيع الروسي" تدريبات بين القوات الخاصة الروسية و عناصر لقوات النظام، تضمنت أساليب التنقل بسرعة في التضاريس الجغرافية واستخدام الطبوغرافيا و التمويه واتخاذ مواقع آمنة "سواتر وحفر" إضافة إلى إطلاق قذائف  "آر بي جي"والهاون. 

وعلى صعيد التنقلات العسكرية  نقلت قوات النظام نحو 300 عنصر من  قوات الفرقة 25 المدعومة روسياً من مواقعهم في  مدينة معرة النعمان برفقة عشرات الاليات وسيارت الزيل العسكرية والاسلحة الرشاشة الى مناطق البادية لتشارك في  العملية التي يسعى النظام لشنها ضد خلايا تنظيم الدولة فيها.


في المنطقة الشرقية 

بدأ النظام السوري بشن حملة عسكرية بالتشارك مع ميليشياته المحلية " الفيلق الخامس والدفاع الوطني" بدعم روسي ضد تنظيم الدولة  في بادية الرقة شمالي سوريا ، حيث شهدت المنطقة تحليقاً مكثفاً لطيران الاستطلاع الروسي انطلاقاً من بادية الرصافة وصولاً لمطار الطبقة غرب الرقة ، بالتزامن مع حملة تمشيط تستهدف  محيط تدمر والسخنة في وسط البادية، تأتي هذه التحركات بعد فقدان النظام من ايام اتصاله ب 12 عنصراً بينهم قادة في "الدفاع الوطني والفيلق الخامس".

وعلى صعيد التعزيزات العسكرية استقدمت قوات النظام السوري وحليفها الروسي تعزيزات عسكرية ضخمة إلى البادية لتنفيذ عملية عسكرية في منطقة النتف تستهدف خلايا تنظيم الدولة فيها بعد رصد نشاط غير  مسبوق في البادية شرقي حماه والرصافة في ريف الرقة والسخنة في ريف حمص الشرقي. 

كما قتل أربعة عناصر من الفرقة الرابعة بينهم ضابط برتبة نقيب في منطقة السخنة في ريف حمص الشرقي في اشتباك بينهم وبين عناصر يتبعون لخلايا لتنظيم الدولة.

وفي ريف الرقة الجنوبي لقي ضابط برتبة نقيب في الفيلق الخامس وعنصرين آخرين مصرعهم في هجوم شنه مجهولون بصاروخ "تاو" مضاد للدروع استهدف سيارتهم العسكرية على طريق معدان- السلام عليكم عند الحدود الإدارية مع ديرالزور بريف الرقة الجنوبي الشرقي.

كما أصيب ثلاثة طلاب باشتباك بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين عناصر قوات النظام في بلدة السبخة بريف الرقة الجنوبي، حيث تواجد طالبان وطالبة ثانوي في شارع المجمع التربوي أصيبوا خلال الاشتباك وتم نقلهم الى مشفى معدان الوطني.

وعلى الصعيد الامني شنَّت قوات النظام السوري حملة اعتقالات في أحياء الظاهرية والجمعيات بمدينة تدمر بالتنسيق مع الفرقة الرابعة ر طالت عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني المدعومة روسياً بتهمة تجارة المخدرات والترويج للدعارة ، تاتي الحملة عقب شكاوي متعددة من الاهالي حول انتشار تجارة المخدرات وتعاطيها بين المراهقين بعد ان اتخذتها ميليشيات الدفاع الوطني  مهنة لها ،وعمل الأمن العسكري على نقل المعتقلين إلى فرع مخابرات الأمن العسكري في حي الجمعيات للتحقيق .

ومن جهة اخرى قام  16 عنصرًا من قوات النظام بالانشقاق في مدينة البوكمال والعبور الى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية " قسد" مع عتادهم، ليقوم الدفاع الوطني بمداهمة منازل  ذويهم في  قرية الدوير واعتقال مختار القرية وثلاث شبان  وإعطاء المنشقين مهلة لتسليم السلاح أو دفع ثمنه ، كما داهمت قوات الأمن العسكري والفرقة الرابعة نقطة حرس لميليشيا الدفاع الوطني في قرية 7 نيسان في مدينة معدان شرقي الرقة واعتقلت 5 عناصر بعد محاولتهم الانشقاق والتوجه لمناطق سيطرة "قسد".

المنطقة الجنوبية ..

استهدف حاجز لقوات النظام في مدينة السهوة في ريف درعا الشرقي بهجوم شنه مجهولون بعبوة ناسفة تلاه هجوم بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية ما أدى لإصابة مدنيين، وأعلنت مساجد المدينة حظر تجول وإغلاق كامل قبل ان يصل  رتل عسكري تابع للواء الثامن للمدينة .

كما  استهدف مسلحون مجهولون بهجوم بالأسلحة الرشاشة وقذائف ال RP نقطة عسكرية للفرقة الرابعة عند معمل الكونسروة شمال بلدة المزيريب في الريف الغربي لدرعا.

و استهدف مجهولون عدد من الحواجز في  مدينة درعا بالتزامن مع استهداف منزل  رئيس بلدية الكراك " وائل نعمة" الشرقية بقنبلة يدوية .

كما قُتِل الضابط "أحمد زكريا قدور" من مرتبات الفِرْقَة 15 في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة في سيارة  أمين شعبة حزب البعث "عصام مسالمة" في حي السبيل في مدينة درعا، يأتي ذلك بعد تلقاه من الشرطة العسكرية الروسية بقيام مجهولين بوضع عبوة ناسفة  ليتواصل مع فريق الهندسة العسكرية لتفكيك العبوة ما أدى إلى انفجارها ومقتل الضابط .

وعلى الصعيد الامني شن فرع أمن الدولة  حملة مداهمات واعتقالات في بلدة محجة بريف درعا الشمالي و طالت نحو عشرة أشخاص، في رد على هجوم تعرضت له ليل أمس في البلدة لتشهد بعدها توترات وتهديدات بالتصعيد العسكري  من أهالي البلدة حيث أمهلوا قوات النظام ساعات معدودة للإفراج عن المعتقلين .

كما استقدم فرع المخابرات تعزيزات عسكرية من عربات عسكرية وسيارات دفع رباعي مثبت عليها مضادات إلى بلدتي المسيفرة والغارية الشرقية، وقامت بقطع الطرق المؤدية الى البلدة وعدة طرقات رئيسية كما عمدت إلى تفتيش السيارات المارة في البلدتين، كما قامت قوات النظام بوضع حاجز على دوار "الحمامة" عند المدخل الشرقي لمدينة درعا مع إيقاف السيارات وتفتيشها بشكل  كامل، وتأتي هذه التعزيزات العسكرية بعد محاولات اختطاف واغتيالات شهدتها المنطقة مؤخراً .

و قامت قوات النظام باعتقال شاب في قرية " المحاميد" في بلدة "أم المياذن" اثناء وجوده قرب مكان عمله في مشفى "الشفاء"، المتهم ببيع الأدوية والمعدات الطبية المنتهية الصلاحية، كما قامت بالافراج عن شابين بعد يومين من اعتقالهما في بلدة "محجة " شمالي درعا، بعد تدخل قيادات اللواء الثامن واجتماعهم مع ضباط أمن الدولة

وفي مدينة السويداء 

شهدت مدينة السويداء ثلاث حوادث خطف لخمس أشخاص أحدهم من أبناء السويداء تم اختطافه امام انظار المارة قرب مشفى السويداء الوطني ، كما اخطف مجهولون ثلاث أشخاص أثناء زيارتهم إلى المدينة أحدهم طفل بعمر 9 سنوات وهم من أبناء "الزهراء" في ريف حلب ويقطنون في دمشق،كما سجل اختطاف شاب بعمر 16 عاماً أثناء توجهه إلى عمله في  معمل للزجاج.

ومن جهة أخرى أجبر فصيل " رجال الكرامة " في السويداء  قوات النظام بالإفراج عن معتقلين بينهم نساء كانت الاخيرة قد قامت باعتقالهم تعسفياً في  مدينة جرمانا في ريف دمشق، بعد اعتصام لهم قرب فرع " المخابرات الجوية" في السويداء والتهديد بالتصعيد العسكري في  حال لم يفرج عن العائلتين المعتقلتين، لتسارع قوات النظام بالإفراج عن النساء الاثنتين المعتقلات على ان تفرج عن الشابين في وقت لاحق.

وعلى الصعيد الاقتصادي ..

 أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة للنظام الأسد عن تأمين 14 محطة وقود متنقلة “أوكتان 95″، على الطرق الرئيسية بين المحافظات  لتأمين المسافرين بالوقود والحد ظاهرة تجارة البنزين على طرقات السفر واستغلال المتاجرين حاجة المسافرين والتلاعب والغش الذي يتعرضون له والذي يؤدي الى اضرار بمحركات السيارات . 

كما أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إذناً بالسماح بتصنيع ما أسمته "أشباه الأجبان والألبان"، والتي تسمح بغش منتجات الحليب عبر مواد غير صحية مثل الزيوت الغير المهدرجة والنشاء المعدل والملونات والمنكهات الغذائية، بشرط عدم تسميتها بأسماء منتجات الحليب كاللبن أو الجبن واستبدالها بما يتناسب مع طبيعة المادة مثل كريم مالح أو حامض قابل للدهن،وفي تبريرها للقرار قالت الوزارة "إن الأسباب الموجبة لصدور القرار تتمثل في عدم توافر المواد الأولية (الحليب الطازج، الزبدة الحيوانية..) في الأسواق المحلية وارتفاع أسعارها بما لا يتناسب مع دخل المواطنين حالياً"ما أثار موجة غضب في صفوف الموالين حتى للأسد لما له من آثار صحية سيئة خصوصاً على مرضى السكّري وضغط الدم والقلب.

على الصعيد السياسي .. 

أوضح سفير المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة"عبد الله المعلمي" أنه يجب على الحكومة السورية أن تتخذ خطوات جدية قبل أن تتحدث عن تطبيع العلاقات وعودتها للجامعة العربية ، وان عزلة الحكومة السورية لازالت قائمة وترفض معظم الدول العربية عودتها الى الجامعة.

وفي ذات السياق أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها عن مباحثات انعقدت برئاسة نائب وزير الخارجية التركي "سادات أونال" والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا "ميخائيل بوغدانوف" عن "تأكيد الالتزام بسيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها والترحيب بتطبيق الاتفاقيات المبرمة بين تركيا وروسيا بخصوص إيقاف الأعمال العسكرية في سوريا ومكافحة الإرهابيين الدوليين"، كما تناولت المباحثات التحضيرات ل "الاجتماع الدولي السادس عشر" في إطار مسار "أستانا" حول الشأن السوري.