ميليشيات إيران تقصف قاعدة للتحالف الدولي شرق سوريا

تعرضت القواعد العسكرية التابعة للتحالف الدولي في حقل العمر النفطي بريف دير الزور يوم أمس، الاثنين 28حزيران، لقصف صاروخي مصدره الميليشيات الإيرانية المتمركزة في مدينة الميادين.

وقالت مصادر خاصة لـ"وكالة المجس " إن مليشيا أبو الفضل العباس العراقية التابعة للمليشيات الإيرانية، قصفت مساء أمس محيط قاعدة التحالف الدولي القريبة من حقل العمر النفطي شرق محافظة دير الزور، رداً على غارات أمريكية على مواقع لميليشيات تابعة للحشد الشعبي العراقي ، بعد منتصف ليل الأحد، بالقرب من مدينة البوكمال القريبة من الحدود السورية - العراقية.

وأضافت المصادر أن مليشيا أبو الفضل العباس التابعة للحرس الثوري الإيراني المتمركزة في بادية القورية ومنطقة الشبلي بمحيط مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي قصفت قاعدة حقل العمر النفطي التي تتمركز بداخلها قوات التحالف الدولي، بثمانية صواريخ، مؤكدةً أن الاستهداف لم ينتج عنه وقوع أي إصابات في صفوف عناصر التحالف أو أضرار في تحصينات القاعدة.

وأكدت المصادر أن التحالف الدولي رد بشكل مباشر على مصادر النيران، تلاه غارات جوية مكثفة شنتها طائرات التحالف على مقرات ومواقع مليشيا أبو الفضل العباس المتمركزة في منطقة المزارع ومحيط مدينة الميادين شرق دير الزور، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر البشرية والمادية.

فيما سارعت ميليشيا أبو الفضل العباس لإخلاء بعض المقرات العسكرية نتيجة الاستهداف الجوي للتحالف، وعممت على عناصرها بمنع التجمعات والتوزع على المقار العسكرية المنتشرة في المنطقة.

ويعتبر حقل العمر النفطي من أبرز القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية وأخرى تتبع لدول التحالف الدولي، في حين تعتبر مدينة الميادين بأنها نقطة التمركز الرئيسية للميليشيات الإيرانية في سوريا وتليها مدينة البوكمال الحدودية.

ونشرت معرفات تابعة للحشد الشعبي العراقي أمس الاثنين مقاطع مصورة للقصف الذي استهدف حقل العمل، وقالت عبر برامج مواقع التواصل الاجتماعي إن" قصفاً صاروخياً عنيفاً طال قاعدة حقل عمر النفطي في دير الزور الجانب السوري الذي تشغله قوات الاحتلال الأمريكي."

ودعت مليشيا كتائب حزب الله العراقية، إلى زيادة وتيرة الضربات ضد القوات الأميركية الموجودة في العراق، على خلفية الهجوم الأميركي على مواقع لمليشيات إيران في سوريا، وقال المتحدث العسكري باسم الكتائب "أبو علي العسكري" في بيان له إن "الإجرام والطغيان في نهج وسلوك العدو الأميركي لا يمكن رده بالاستنكار والاعتراض".

كما طالب العسكري الميليشيات المنتشرة في العراق وسوريا إلى زيادة العمليات العسكرية ضد القوات الأمريكية ودعا قوات الأمن العراقية إلى المساعدة، والعمل مع الفصائل المسلحة من أجل تحرير الأراضي العراقية، وفق قوله.

فيما هددت جماعة مسلحة تطلق على نفسها اسم "سرايا أولياء الدم" باستهداف الطائرات الأميركية في العراق، وأضافت أن أول طائرة أميركية سيتم إسقاطها ستكون في محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان.

ويأتي التصعيد من جانب الميليشيات الإيرانية ضد القوات الأمريكية على خلفية تعرض مواقع تابعة لها بريف دير الزور ومناطق أخرى داخل الحدود العراقية ليل الأحد، لسلسلة ضربات جوية نفذتها مقاتلات حربية أمريكية، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وتدمير مقرات تتبع للميليشيات.

حيث استهدفت الغارات الأمريكية عدة مواقع ومخازن أسلحة تابعة للميليشيات الإيرانية في منطقة الحميضة قرب البوكمال شرق دير الزور وخلفت الغارات مقتل ما لا يقل عن 5 عناصر

وجاء القصف الأمريكي بحسب وزارة الدفاع الأمريكية، رداً على هجمات بطائرات من دون طيار شنتها تلك الفصائل على أفراد ومنشآت أمريكية في العراق.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن الجيش الأمريكي بتوجيه من الرئيس جو بايدن شن غارات جوية دفاعية دقيقة على منشآت تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا.

الميليشيات الإيرانية في دير الزور

تؤكد الضربات الأمريكية المتتالية على مواقع الميليشيات الإيرانية في دير الزور، إلى وجود نفوذ إيراني واسع في المحافظة وخصوصاً في المدن الواقعة على الحدود السورية العراقية .

ووفقاً لمصادر متطابقة فإن المليشيات الإيرانية باتت تسيطر على الحدود مع العراق إلى جنوبي سوريا وصولاً إلى لبنان، ورغم المحاولات الإيرانية لتمويه وجود الميليشيات العسكري، فإن الضربات العسكرية سواء الإسرائيلية أو الأمريكية تكشف نفوذ طهران في تلك المناطق.

وللمليشيات الإيرانية انتشار واسع في مدينة الميادين بمحافظة دير الزور، والتي باتت تُعرف بأنها عاصمة تمركز المليشيات الإيرانية في الشرق السوري.

ومن أبرز الميليشيات المنتشرة في مدينة الميادين ميليشيا فاطميون وزينبيون، والتي تنتشر بشكل كبير في محيط مدينتي الميادين والبوكمال، إلى جانب ميليشيات تتبع لحزب الله العراقي وحركة النجباء، التي تنتشر في عدة قواعد ومواقع على الضفاف الغربية لنهر الفرات.

ومن أبرز الميليشيات العراقية الموجودة في المحافظة عموماً وفي مدينتي البوكمال والميادين على وجه الخصوص، كتائب الإمام علي المنضوية تحت راية الحشد الشعبي وكتائب حزب الله  والنجباء وكتائب سيد الشهداء وحركة الأبدال، ولواء أبو الفضل العباس.

وفي تقرير صادر عن موقع "أتلاتنيك كونسيل" قال إن إيران تمكنت من بناء إمبراطورية عسكرية وأمنية في محافظة دير الزور شرقي سوريا، عقب سيطرة النظام السوري على أجزاء من المحافظة بعد معارك مع تنظيم الدولة.

وبرز الهدف الإيراني في دخول دير الزور من خلال السيطرة على مدينة البوكمال ومعبرها الحدودي مع العراق، الأمر الذي سمح لإيران بإقامة ممر بري يوصلها إلى البحر الأبيض المتوسط ولبنان عبر سوريا والعراق.

ووفق تقارير إعلامية أمريكية تتواجد المليشيات الإيرانية في 131 موقعاً ضمن 10 محافظات سورية، وتنتشر في سوريا مليشيات محلية وأجنبية تابعة لإيران يزيد عددها على 50 فصيلاً ويتجاوز عدد مسلحيها 100 ألف يعملون تحت قادة خبراء عسكريين إيرانيين على تنفيذ استراتيجية طهران.