المشهد السوري في 27.05.2021

 

انتخابات الأسد ..

في مدينة دوما في الغوطة الشرقية التي ارتكب فيها ابشع جرائم الحرب وانتهت بتهجير أهلها منها ادلى بشار الأسد رئيس النظام السوري بصوته في الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم، وصرح ان زيارته للمدينة "تدل على أن الشعب السوري متحد في مواجهة الإرهاب" ووجه في كلمته رسالة الى الدول التي رفضت اجراء الانتخابات على أراضيها قائلا "الدولة لا تهتم بالآراء الغربية بشأن صحة الانتخابات الرئاسية" و"قيمة آرائكم هي صفر".

وشهدت مدن وبلدات درعا وريفها اضرابا شاملا لليوم الثاني على التوالي دعا إليه ناشطون احتجاجا على انتخابات الاسد كما توقفت الحافلات عن الانطلاق من وباتجاه المدينة من الساعة السابعة صباحا وحتى الرابعة عصرا، كما أغلقت المؤسسات الحكومية ايضا في المدينة.

وفي مدينة اعزاز في ريف حلب الشمالي خرجت مظاهرة حاشدة رفع فيها المتظاهرون علم الثورة ولافتات تندد بالانتخابات وتؤكد على استمرار الثورة موجهين التحية للمناطق التي خرجت بالمظاهرات كما شهدت ساحة السبع بحرات في مدينة إدلب مظاهرة احتجاجا على الانتخابات وتأكيدا على مبادئ الثورة .

ومن جهتها أعربت السفارة الاميركية في دمشق عن رفضها للانتخابات التي جرت وذلك عبر بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي ونصه" نستنكر قرار نظام الأسد بإجراء هذه الانتخابات خارج الإطار الذي فصّله قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وندعم أصوات جميع السوريين، الذين أدانوا العملية الانتخابية ووصفوها بأنها غير شرعية، بمن فيهم منظمات المجتمع المدني والمعارضة السورية"، كما صرحت وزارة الخارجية التركية بدورها بأن الانتخابات التي يجريها نظام الأسد، غير شرعية ولا تعكس الإرادة الحرة للشعب.

وفي المنطقة الشرقية..

قام مسلحون مجهولون باطلاق الرصاص على عربة عسكرية تابعة للفرقة الرابعة عند المدخل الجنوبي لبلدة السبخة في ريف الرقة الشرقي، ما ادى الى مقتل رقيب وعنصر من الفرقة الرابعة وإصابة عنصر آخر، وتم نقلهم الى مشفى معدان الوطني بريف الرقة، في حين لاذ المهاجمون بالفرار.

كما قامت ميليشيات حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي التابع لقسد بحملة اعتقالات طالت أكثر من 50 شابا على حواجزها العسكرية  لسوقهم للخدمة الإلزامية في أماكن سيطرتها في الرقة والحسكة ، كما طالت الاعتقالات أكثر من 150 شابا يوم امس.

وعلى صعيد العلاقات الدولية قام وفد فرنسي من منظمات المجتمع المدني برئاسة "جيرمي شوماتييه" بزيارة لمقر دائرة العلاقات الخارجية لقسد تهدف تطوير التنسيق والتعاون بين مؤسسات الإدارة الذاتية ومنظمات المجتمع المدني في فرنسا، وطالبت فيه قسد المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وإخراج عوائل تنظيم الدولة من مخيمات شرق سوريا، وتناول اللقاء دور قسد في العملية السياسية وإغلاق معبر " تل كوجر" وغيره شمال شرق سوريا.

ومن جهة اخرى قامت ميليشيا حركة النجباء العراقية اليوم افتتاح مكتب انتساب جديد حمل اسم " الحق" تابع لها في بلدة معدان عتيق الخاضعة لسيطرة النظام السوري غربي ديرالزور .

المنطقة الشمالية ..

قامت فرق مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة التركية بتنفيذ عملية اعتقالات في صفوف هيئة تحرير الشام أسفرت عن إلقاء القبض على 7 عناصر  من أصل 11 شخصا مطلوبا وصفتهم بالمتشددين والتابعين لفكر جبهة النصرة.