المشهد السوري في 28.05.2021

المنطقة الشرقية..

أصدرت اليوم الادارة الذاتية قرارا بإعادة فتح المعابر البرية الواقعة لبن مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة النظام و التي اغلقتها قبل ثلاثة أيام، بعد إعلانها رفض اقامة الانتخابات الرئاسية ضمن مناطق سيطرتها. 

ومن جهة اخرى قام مجهولون باستهداف عمال نظافة بأسلحة نارية  كانوا متجهين بشاحنة النفايات نحو بادية هجين شرقي دير الزور،  ما ادى  بمقتل عامل وإصابة آخر، وتمكنوا من الفرار قبل وصول قوات الاسايش وجهاز مكافحة الجريمة التابع لقسد حيث تم نقل الضحايا إلى المشفى.

كما اندلعت اشتباكات بين عشيرة البوحمد وعناصر الأمن العسكري شرقي الرقة بالاسلحة الرشاشة واستمرت لعشرين دقيقة وذلك عقب محاولة عناصر الأمن اعتقال عنصرين من ميلشيا عشيرة البوحمد ما أدى الى إصابة مدني ، وانتهت الاشتباكات بوصول الفرقة الرابعة وتدخل عناصر من ميليشيا البوحمد .

المنطقة الجنوبية ..

فرضت قوات الأسد حظر تجول كامل في مدينة داعل في ريف درعا بعد استقدام قوات الى محيطها وحصارها ، لتبدأ بعده حملة مداهمة واعتقالات طالت عشرات المدنين كما أحرقت عدة منازل ودراجات نارية، كما استهدفت المدينة بقذائف الدبابة والرشاشات الثقيلة،والجدير بالذكر ان هذه الحملة نفذتها قوات الاسد ردا على هجمات عديدة طالت حواجز ومقرات امنية ليلا، حيث استهدف مجهولون مقر الفرقة الحزبية ومخفر الشرطة بالرشاشات وقذائف الار بي جي ما أدى لمقتل وإصابة عناصر من صفوف المخابرات الجوية وتفجير مركبة عسكرية.

وفي ذات السياق شهدت عدة بلدات في ريف درعا هجمات متفرقة على مراكز امنية وسط حالة غليان شعبي من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم أمس في داعل والسهوة وصيدا والحارة والمليحة والنعيمة الغربية، مع اضراب كامل في اغلب مدن وقرى درعا.

وفي محافظة السويداء قتل ثلاث اشخاص واصيبت امرأة إثر هجوم نفذه مسلحون على منزل في حي المقوس شرق المدينة ، لتندلع اشتباكات بينهم وبين مسلحين كانوا داخل المنزل.

المنطقة الشمالية..

في خرق جديد لوقف إطلاق النار قامت صباح اليوم قوات النظام باستهداف مناطق متفرقة للمعرضة شمالي سوريا حيث استهدفت بلدة الزيارة بريف حماه الغربي بقذائف المدفعية، كما تعرضت قرى وبلدات الفطيرة وبليون بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي لقصفٍ بقذائف الهاون وذلك بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء أرياف إدلب وحماة واللاذقية وحلب.

وعلى صعيد آخر بدأت هيئة تحرير الشام  بالتحضير لإطلاق كلية حربية في مناطق سيطرتها، بعد ان عقدت اجتماعات مكثفة خلال الأيام الماضية مع ضباط منشقين، وذلك من أجل التحضير للكلية التي سيكون لها عدة أفرع في المدن والبلدات الواقعة تحت سيطرة الهيئة شمال سوريا، وتهدف لتخريج كوادر عسكرية مؤهلة ومدربة في مختلف الاختصاصات العسكرية، وقد ذكر مصدر مطلع أن قيادة الكلية ستكون  للمجلس العسكري وقائده ” أبو الخير تفتناز”القيادي المعروف في الهيئة

وعلى الصعيد الاقتصادي..

أصدر مجلس الاتحاد الأوروبي بيانا يفضي بتمديد العقوبات المفروضة على النظام في سوريا عاماً إضافيا حتى 1 من حزيران 2022 واصدر لائحة تضم 283 شخصا اضافة الى 70 مؤسسة ،ويُفرض حظر السفر على الأشخاص المدرجين على لائحة عقوبات الاتحاد الأوروبي، كما يتم تجميد أصولهم داخل دول الاتحاد، وأفاد البيان بأن العقوبات لا تؤثر على المساعدة الإنسانية وإيصال الأغذية والأدوية والمعدات الطبية الى سوريا.