المشهد السوري في 30.05.2021

المنطقة الشمالية..

شن فجر اليوم جهاز الأمن العام في ادلب حملة أمنية ضد خلايا تابعة للنظام والميلشيات الروسية في مدن وبلدات سلقين وحارم ودركوش وكفر تخاريم شمالي إدلب، إضافة إلى جسر الشغور غربي إدلب.

كما أعلنت وزارة الدفاع التركية عن مقتل عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" كانا يستعدان لتنفيذ هجمات ارهابية في مناطق درع الفرات شمالي سوريا .

ومن جهة اخرى عاودت قوات النظام خرق قرار وقف إطلاق النار بقصفها عدة مدن وبلدات في المنطقة الشمالية، حيث استهدفت بالمدفعية الثقيلة قرى بينين وسفوهن في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، إضافة لقريتي سلور وشمروران بريف اللاذقية الشمالي.

كما استهدفت حقول القمح في قرى "خربة الناقوس والمنصورة والقاهرة" في سهل الغاب شمال غرب حماة، ما ادى الى نشوب حرائق ضخمة طالت عشرات الهكتارات من حقول القمح والشعير، في ظل منع حواجز النظام المتاخمة للمنطقة سيارات وآليات الإطفاء من الوصول إلى أماكن الحرائق.

وفي المنطقة الشرقية ..

قتل اربعة عناصر بعد استهداف حاجز تابع  لقوات النظام من قبل مجهولين في حقل صفيان في ريف الرقة الغربي.

كما قتل خمسة عناصر من ميليشيا "فاطميون" الأفغانية وأصيب عدة عناصر في هجوم لمجهولين استهدف مقرا لهم عند محطة وقود "الرحمن" على أطراف بلدة السخنة شرقي تدمر في ريف حمص الشرقي ، وتلا الهجوم قصف جوي للطيران الروسي بأكثر من 18 غارة جنوبي البلدة على بادية "الحماد".

ومن جهة أخرى قامت القوات الروسية اليوم بعملية إخلاء نقطة عسكرية لها في بلدة كباجب غرب مدينة دير الزور، بعد تزايد هجمات تنظيم الدولة في المنطقة، حيث خرجت من النقطة العسكرية 8 عربات عسكرية وشاحنة مواد لوجستية نقلت 25 عنصرا مع عتادهم والغرف المسبقة الصنع وخزانات المياه وغيرها، باتجاه مطار دير الزور العسكري وتم تسليم المقر الى الفرقة الرابعة .

وعلى صعيد اخر شنت الشرطة العسكرية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" بالتعاون مع قوات الاساييش، حملة اعتقالات في صفوف الشباب لسوقهم للتجنيد الإجباري في ريف دير الزور والرقة.

حيث أسفرت الحملة عن اعتقال نحو 30 شابا من "الشعفة والسوسة وأبو حمام والكشكية شرقي دير الزور" تم نقلهم إلى معسكرات التدريب في منطقة المعامل شمالي دير  الزور، كما اسفرت عن اعتقال 20 شخصا في كسرة فرج وكسرة جمعة وكسرة محمد علي "جنوبي مدينة الرقة، وتم نقلهم إلى معسكر للتدريب في الفرقة الـ 17 شمالي مركز مدينة الرقة، كما نشرت قوات قسد عشرات الحواجز من الباغوز وحتى هجين شرقي دير الزور.

وفي المنطقة الجنوبية ..

قام فرع أمن الدولة في محافظة درعا بعمليات مداهمات في بلدة محجة اسفرت عن اعتقال شاب من اصحاب التسويات.

كما  استهدف مجهولون بإطلاق الرصاص عنصرا من قوات النظام من بلدة القصيبة ما أدى الى مقتله ، كما قتل متطوع في قوات النظام وطفل كانا على مقربة من مكان اطلاق النار.