المشهد السوري في 3.06.2021

المنطقة الشرقية ..

في ظل الأحداث الدامية والحراك الشعبي الذي شهدته مدينة منبج في اليومين الماضيين، توجه وفد من العشائر ووجهاء المدينة للاجتماع مع الإدارة المدينة والمجلس العسكري لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وأصدرت الإدارة بياناً مصوراً بحضور الوفد العشائري وقيادة المجلس ذكر فيه القائد العام لمجلس منيج العسكري " محمد أبو عادل":" بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدينتنا في اليومين الماضيين، والتي أدت لوقوع ضحايا وجرحى من أهلنا الذين خرجوا مطالبين بمطالب شعبية محقة، تم عقد اجتماع موسع لكافة عشائر المنطقة مع الإدارتين المدنية والعسكرية، و تقرر ما يلي: إيقاف العمل بحملة واجب الدفاع الذاتي في منبج وريفها وإحالتها إلى الدراسة والنقاش، إطلاق سراح كافة المعتقلين في الأحداث الأخيرة، وتشكيل لجنة للتحقيق في الحيثيات التي تم فيها إطلاق النار، ومحاسبة كل من كان متورطاً في ذلك"، كما طالبت اللجنة بتوفير المحروقات والغاز المنزلي والإسمنت ، وعدم ملاحقة او اعتقال او محاسبة اي شخص شارك أو دعم هذه الاحتجاجات.

وعلى صعيد آخر نقلت القوات العسكرية الأميركية معدات عسكرية ولوجستية كانت موجودة في قاعدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، إلى قاعدة الشدادي بريف الحسكة، ضمن رتل ضخم مؤلف من 30 آلية منها 20 شاحنة و10 صهاريج لنقل النفط ، حيث كانت القوات الأمريكية قد بدأت أعمال إنشاء برج مراقبة في الجهة الشرقية للقاعدة الأمريكية جانب محطة المياه في مدينة الشدادي.

ومن جهة اخرى غادرت اليوم 59 عائلة "عدد أفرادها 202 غالبيتهم مِن النساء والأطفال" نازحة مخيم الهول الواقع جنوب شرقي الحسكة، باتجاه منطقة عين العرب (كوباني) شمال شرقي حلب ، يأتي ذلك في سياق المبادرة التي أطلقها مجلس سوريا الديمقراطية"مسد" لإفراغ مخيم الهول مِن النازحين السوريين.

ومن جهته تبنى تنظيم الدولة اليوم قتل عنصر من قسد واصابة آخر قرب قرية أبو قبيع غربي الرقة، كما تبنى تدمير آلية عسكرية للنظام في ريف حماه .

و أعلنت الاستخبارات العسكرية العراقية القاء القبض على  ناقل السيارات المفخخة وعوائل "تنظيم داعش" إلى سوريا في منطقة سوق الرمادي.

كما شهدت بلدة السخنة شرقي حمص هجوماً لمسلّحين مجهولين فجّروا عبوتين ناسفتين بدورية عسكرية لميليشيا "فاطميون" ،وأسفر الهجوم عن مقتل اثنين مِن عناصر الميلشيا وإصابةِ آخرين، نقلوا إلى مستشفى تدمر العسكري وشهدت المنطقة استنفاراً أمنياً لقوات نظام الأسد وميليشياتها، وتوجيه أصابع الاتهام  إلى تنظيم الدولة .

ودارت اشتباكات مسلحة في بلدة خربة التياس شرقي حمص بين عناصر الدفاع الوطني التابعة للنظام وميليشيا حزب الله العراقي في مرآب سيارت تابعً للدفاع الوطني، وذلك بعد قيام عناصره باحتجاز خمس شاحنات لحزب الله محملة بالقمح ما ادى إلى مقتل مدني وإصابة آخر.

المنطقة الشمالية ..

شهد محور صوامع الشركراك شرقي عين عيسى بريف الرقة الشمالي، اشتباكات بين قوات النظام السوري وفصائل الجيش الوطني، بالمدفعية الثقيلة والرشاشات ما أدى الى مقتل ضابط وإصابة آخرين، كما طال قصف مدفعي للجيش الوطني السوري والجيش التركي محاور بريف الرقة الشمالي وأخرى بريف حلب الشمالي.

و أصيب قيادي من "فرقة السلطان مراد" بانفجار عبوة ناسفة قرب سيارته في سوق الخضار الجديد في مدينة "جرابلس" بجروح خطيرة، بالإضافة إلى إصابة شخص آخر كان برفقته .

وعلى الصعيد السياسي أعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري الدكتور "نصر الحريري"، عن عدم نيته الترشح لفترة رئاسية جديدة في الانتخابات التي ستجري خلال شهر تموز القادم، وذكر في تغريدة له أن "لباب مفتوح أمام رئيس جديد و ان المجتمع المدني والإعلام والدول مدعوة لتغطية هذه الانتخابات، أرجو ألا يمنعنا كوفيد من إجرائها في سورية"، فيما رجحت مصادر أن الرئيس القادم سيكون من وجهاء العشائر في سوريا.