نقابة المحامين الأتراك تُنشئ مركزاً لحماية اللاجئين في إسطنبول

أعلنت نقابة المحامين الأتراك في إسطنبول، إنشاء مركز خاص تابع لهيئة نقابة المحامين في المدينة، وذلك من أجل حماية حقوق اللاجئين والمهاجرين والاعتراف بها وفقاً للتشريعات الوطنية والدولية.
وأعلنت النقابة في بيانٍ لها على موقعها الرسمي تأسيس مركز حقوق اللاجئين والمهاجرين بقرار من مجلس الإدارة بتاريخ التاسع من الشهر الحالي تحت رقم 100/30 وذلك ضمن هيئة نقابة المحامين في إسطنبول.
ويهدف المركز لإجراء البحوث والدراسات المهنية والنظرية والعملية فيما يتعلق بالاعتراف بحقوق الإنسان للاجئين والمهاجرين وحمايتها وتطويرها وفقاً للتشريعات الوطنية والدولية، بحسب البيان.
مردفاً أنه يتضمن تنظيم الندوات وورش العمل والتدريب الداخلي واجتماعات تبادل الخبرات، إضافةً إلى تشكيل مجموعات التضامن والقيام بأنشطة مماثلة من أجل زيادة كفاءة المحامين والمتدربين والعاملين في هذا المجال، والإبلاغ عن انتهاكات حقوق اللاجئين والمهاجرين والقضاء عليها.
وأشار إلى أن ذلك سيتم بالتعاون مع المؤسسات العامة ونقابات المحامين والغرف المهنية والمنظمات غير الحكومية والجامعات وغيرها من مؤسسات ومنظمات رسمية أو خاصة أو دولية عاملة في هذا المجال لهذه الأغراض في تركيا.
واعتبر ناشطون سوريون في منبر الجمعيات المدافعة عن حقوق اللاجئين، أن القرار يصب في مصلحة اللاجئين السوريين، مبينين أنه جاء بعد عناء أشهر من اللقاءات والاجتماعات المشتركة مع قيادات وأعضاء نقابة المحامين الأتراك في إسطنبول، مشيرين إلى أن التقارير والتوصيات الدورية التي قُدمت للهيئات والمنظمات الحقوقية التركية  ساهمت في دعم إنشاء هذا المركز.
ولفتوا إلى تقديم العديد من التوصيات والتقارير التي تبين الحاجة الماسة لمثل هذا المركز ولاسيما من أجل اللاجئين السوريين، موضحين أن هناك العديد من الخدمات التي يمكن لهذا المركز تقديمها، كـ الاستشارة القانونية ومتابعة القضايا الخاصة باللاجئين بشكل مجاني، و إيصال صوت وشكاوى اللاجئين، فضلاً عن إقامة دورات حقوقية وقانونية لاطلاع الحقوقيين السوريين على الأنظمة والقوانين التركية، الأمر الذي يسهم بنشر الوعي في أوسع مجال.
وقالوا إن المركز افتتح مبدئياً في إسطنبول ويتم العمل حالياً على توسيعه ليشمل باقي الولايات التركية، كما أنه معتمد بشكل رسمي لأنه صادر عن هيئة قانونية معتمدة لدى الدولة، موضحين أنه لا يخص فقط اللاجئين السوريين بل يشمل جميع اللاجئين الذين يعيشون في تركيا سواء الأفغان أو العراقيين أو الآيغور أو أي ملة أخرى.
ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا، وفق إحصائية جديدة أصدرتها المديرية العامة للهجرة التركية، أيلول الفائت، 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.
وتتصدر إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ 511.498 سورياً، تليها غازي عنتاب بـ 452.420، ثم هاتاي بـ 436.384 سورياً.
و يعاني كثير من اللاجئين السوريين في تركيا، من المشاعر المعادية للمهاجرين، حيث تم توثيق العديد من التجاوزات في حقهم خلال الفترات السابقة، ومع ارتفاع معدلات البطالة والارتفاع الهائل في أسعار المواد الغذائية والإسكان، نجحت أحزاب المعارضة التركية في تجييش الشارع التركي تجاه ما يقرب من 5 ملايين مقيم أجنبي في البلاد، ولا سيما 3.7 مليون لاجئ سوري مقيمين في تركيا.