اليونان: إنقاذ 400 لاجئ كانوا على متن مركب بالقرب من كريت

أعلنت السلطات اليونانية، أمس الأربعاء، إنقاذ 400 لاجئ مهددين بالغرق، بعد أن فقدوا القدرة على توجيه مركب صيد متهالك كان يقلهم في البحر الأبيض المتوسط ​​جنوبي جزيرة كريت.
وقال وزير الهجرة اليوناني "نوتيس ميتاراشي" في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس إن جميع اللاجئين وصلوا إلى جزيرة كريت بسلام، دون التوضيح أين كان المركب.
وفي ذات اليوم وجه وزير الهجرة اليوناني رسالة إلى المفوضية الأوروبية، طالب فيها بنقل هؤلاء اللاجئين إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي وتخفيف الأعباء عن اليونان.
وجاء في الرسالة "نطلب من المفوضية القيام على الفور بمبادرة إعادة التوطين وتنسيقها رداً على عملية الإنقاذ هذه، وضمان تقاسم المسؤولية في إنقاذ الأرواح في البحر بشكل عادل بين أعضاء الاتحاد الأوروبي".
وأضاف "يجب على أوروبا أن تثبت أنها في وضع يمكنها من تقديم تضامن فوري وملموس"، من خلال نقل الوافدين الجدد إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بشكل أسرع وبأعداد أكبر مما فعلت سابقاً، موضحاً أن اليونان ستقدم إغاثة فورية لهؤلاء للاجئين.
وأول أمس الثلاثاء أطلق خفر السواحل اليوناني، عملية لإنقاذ مركب صيد يقل المئات من طالبي اللجوءجنوب غربي جزيرة كريت.
وقالت ناطقة باسم خفر السواحل اليوناني، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن نداء استغاثة وصل إلينا حول غرق مركب يقل ما بين 400 إلى 500 شخص على متن المركب، مشيرةً إلى أن الرياح العاتية تعرقل عملية الإنقاذ، لافتةً أن عناصر الخفر يمكنهم رؤية المركب الذي جنح، وهو يحمل عدداً كبيراً من الأشخاص على متنه.
وشددت على أن خفر السواحل اليوناني أعلن تلقيه نداء استغاثة بعد وقت قصير من منتصف ليل أمس الإثنين، مشيرةً إلى أن سفينتي شحن قريبتين وناقلة ومركبي صيد إيطاليين تساعد فرق الإغاثة.
وفي تشرين الأول الفائت أعلنت اليونان مصرع ما لا يقل عن 15 طالب لجوء لقوا حتفهم إثر غرق قاربهم قبالة جزيرة ليسبوس القريبة من السواحل التركية.
وقال خفر السواحل اليوناني حينها إن القارب غرق في ساعة مبكرة، في ثاني كارثة بحرية خلال يومين، مضيفاً أن القارب كان يقل نحو 40 شخصاً، أُنقذ 5 منهم حتى الآن وعُثر على جثة 15 آخرين، فيما زال نحو 20 مهاجراً في عداد المفقودين.
وتعتبر اليونان خط المواجهة الأساسي في منع تدفق اللاجئين إلى أوروبا عبر تركيا، وشهدت الفترات السابقة انخفاضاً ملحوظاً في عدد المهاجرين الوافدين إلى أوروبا عبرها، إلا أن السلطات اليونانية أشارت مؤخراً إلى أنها شهدت في الآونة الأخيرة زيادة كبيرة في محاولات الدخول عبر جزر البلاد والحدود البرية مع تركيا.