هولندا: زعيم جماعة متطرفة يحرق نسخة من القرآن الكريم

حرق زعيم جماعة "بيجيدا" المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا "إدوين واجنسفيلد"، نسخة من القرآن الكريم بعد تمزيقها وتدنيسها، في لاهاي، العاصمة الإدارية للبلاد.
وشارك المتطرف عبر تويتر، أمس، مقطعاً مصوراً لحرق القرآن وذلك أمام مبنى البرلمان في لاهاي، وبحسب وسائل إعلام، فإن الشرطة المحلية منحته الإذن بالوقوف أمام البرلمان، شريطة ألا يحرق الكتاب المقدس للمسلمين، إلا أنه قام بحرق صفحات القرآن الممزقة في مقلاة.
وأظهر الفيديو المنشور عناصراً في الشرطة الهولندية يقفون وراء المتطرف اليميني دون أن يحركوا ساكنا، وهو يقوم بتمزيق صفحات القرآن والدوس عليها.
حادثة حرق القرآن في هولندا، جاءت عُقب حادثة مشابهة حصلت قبل أيام في السويد، حيث أقدم اليميني المتطرف "راسموس بالودان" زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي، بحرق نسخة من القرآن قرب سفارة تركيا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، وسط حماية مشددة من الشرطة التي منعت اقتراب أي أحد منه في أثناء ارتكابه فعلته.
وأثارت الحادثة غضبا بين أوساط المسلمين وإدانات من دول عربية وإسلامية اعتبرتها "عملا استفزازيا لمشاعر مليار ونصف مليار مسلم".
وكانت الشرطة الهولندية قد اعتقلت في تشرين الأول الفائت، الزعيم المتطرف أثناء إقدامه على حرق نسخة من القرآن، خلال حشد حضره مجموعة من أنصار جماعته في روتردام.
وأمس الاثنين، وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رسالة للسويد بأن لا تنتظر دعم أنقرة فيما يخص عضويتها في الناتو، طالما أنها لا تحترم المعتقدات الإسلامية.

🔴 Kur'an-ı Kerim'e bir saldırı daha: İslam karşıtı örgüt PEGIDA'nın lideri Edwin Wagensveld, Hollanda'nın Lahey şehrinde polis gözetimi altında Kur'an sayfalarını yırtıp çiğnedi. pic.twitter.com/wSXKFoizo4

— Daily Islamist (@dailyislamist) January 23, 2023