النظام السوري واليونان يوقعان اتفاقاً لفتح خط بحري بينهما

أكدت مصادر اقتصادية سورية لـ"وكالة المجس"، توقيع النظام السوري ممثلاً بغرفة تجارة وصناعة طرطوس، اتفاقاً مع اليونان، يهدف إلى تنمية التعاون الاقتصادي بين الشركات في مدينة طرطوس السورية، ومدينة بيرايوس اليونانية، مشيرةً إلى توقيع اتفاق على فتح خط بحري مباشر بين المدينتين.
وقالت المصادر إن الاتفاق المذكور يتضمن عدة بنود أبرزها أن تدعم غرف التجارة والصناعة في المدنيتين، تطوير الاتصالات المباشرة بين الشركات والمؤسسات والمنظمات ورجال الأعمال وجمعياتهما في طرطوس وبيرايوس، بالإضافة لتبادل معلومات اقتصادية وقانونية حول تنمية الاقتصاد الوطني والنشاط الاستثماري.
ووصفت المصادر الاتفاقية بالـ"هشة" كونها لاتتضمن جدولاً زمنياً للاتفاقية، ولا تحتوي في بنودها على شروط ومعايير ملزمة لأي طرف، مبينةً أن الاتفاقية المذكور لا تتعدى التعويم الورقي وتفتقر بشكل كبير لمعايير الاتفاقيات التي توقع بين بلدان العالم.
وأشارت المصادر أن هذه الثغرة تُتيح لليونان إلغاء كافة الاتفاقيات عبر إشعار خطي يُرسل للنظام السوري، مبينةً أن الإشعار الخطي سيكون بمثابة إنهاء للاتفاقية خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ الإرسال، مبينةً أن اتفاقيات كهذه لن تتيح لسوريا فتح خط نقل بحري مفتوح شبيه بتلك الخطوط المفتوحة بين دول العالم.

ذات صلة