شمال سوريا: تحذيرات من حصول وفيات بسبب البرد

حذر فريق منسقو استجابة سوريا، السبت، من سقوط ضحايا ضمن قاطني مخيمات النزوح شمال غربي سوريا، بسبب انخفاض درجات الحرارة.
وقال الفريق في بيانٍ صادرٍ عنه، إن الانخفاض الكبير في درجات الحرارة، بالتزامن مع استمرار المنخفض الجوي مع هطولات ثلجية كثيفة أثرت بشكل كبير على مخيمات النازحين وتحديداً في مناطق ريف حلب الشمالي.
وأضاف أن الهطولات الثلجية سببت أضراراً كبيرة داخل طرقات العديد من المخيمات مع صعوبات كبيرة في حركة النازحين داخل المخيمات، مع تراكم للثلوج والمستنقعات الطينية داخل الطرقات.
وأشار إلى أنه تم رصد حالة أضرار داخل 6 مخيمات حتى الآن مع وجود عوائق كبيرة للوصول إلى مخيمات أخرى متضررة لإحصاء تلك الأضرار، مشدداً على أنه سجل حالة حريق داخل إحدى الخيم في مخيمات شمالي حلب نتيجة الانخفاض الكبير في درجات الحرارة ولجوء الأهالي إلى الاعتماد على وسائل التدفئة غير المناسبة.
وعبر الفريق عن مخاوفه من تسجيل حالات وفاة داخل المخيمات وخاصةً الأطفال نتيجة انخفاض درجات الحرارة، إضافة إلى حدوث حالات حرائق جديدة داخل المخيمات، مؤكداً أنه على الرغم من توجيه عشرات التحذيرات ومئات المناشدات لتقديم الدعم اللازم للنازحين ضمن المخيمات، إلا أنه لم يتم تلقي أي استجابة فعلية حتى الآن.
وحذر الفريق من ازدياد الأوضاع الإنسانية السيئة لدى النازحين بالتزامن مع استمرار الفعالية الجوية لساعات أخرى في المنطقة، داعياً جميع المنظمات الإنسانية بشكل عاجل إلى توفير الدعم اللازم للنازحين ضمن المخيمات وخاصةً مواد التدفئة وإصلاح الأضرار داخل المخيمات والعمل على عزل الخيام بشكل عاجل لمنع زيادة الأضرار.

وكانت "مديرية الأرصاد الجوية" السورية، قد حذرت من تعرض مختلف مناطق سوريا لمنخفض جوي قطبي شديد الفعالية، اعتباراً من، السبت وحتى الإثنين المقبل.
وقالت المديرية عبر حسابها الرسمي في فيس بوك، إن "سوريا أمام منخفض قطبي قوي وفعال وطويل المدة، يحمل الأمطار الغزيرة والسيول والثلوج والرياح العاصفة والبرد القارس والصقيع والجليد، وستكون التطورات متسارعة".

ذات صلة