لبحث قضايا المطلوبين: مملوك يلتقي بمسؤول أمني روسي في دمشق

أكدت مصادر أمنية من النظام السوري لـ"وكالة المجس" حدوث لقاء بين رئيس مكتب الأمن القومي "علي مملوك"، ورئيس لجنة التحقيق الروسية "ألكسندر باستريكين"، وذلك لبحث عدة قضايا أمنية أبرزها ملف المواطنين الروس "المسلمين" المتواجدين في سوريا.
وقالت المصادر إن باستريكين بحث مع مملوك بحضور وزير العدل في حكومة النظام السوري "أحمد السيد"، معاهدة تسليم المجرمين، والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية، مشيرةً إلى أن الهدف من ذلك هو معرفة المواطنين الروس المنضوين ضمن صفوف التنظيمات الإرهابية في سوريا.
وأضافت المصادر أن باستريكين طالب مملوك بتفعيل الأنشطة الاستخباراتية السورية، في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام، وذلك بهدف التعرف على المواطنين الروس المتواجدين هناك، وجلب معلومات كاملة عنهم، مبينةً أن روسيا تسعى لإحصاء كافة المقاتلين الروس "الإسلاميين" في سوريا، بغية اعتقالهم حال عودتهم إلى وطنهم الأم.
وأشارت إلى أن روسيا طالبت مملوك أيضاً بجمع معلومات حول أماكن تواجد المقاتلين الروس ونقاط القتال التي يتوزعون يشغلونها في شمال غرب سوريا، مرجحةً أن روسيا قد تزيد من عمليات القصف في مناطق تواجدهم وذلك بهدف قتلهم والخلاص منهم في سوريا، ومنع عوتهم إلى روسيا خوفاً من تشكيلهم عصابات أو مخاطر على الأمن القومي الروسي.

ذات صلة